السبت، 5 مايو 2012

نساء أقل سعراً !!


بداية أنا ارفض رفضاً قاطعاً لمقولة " العانس" سواءً كانت وصف للحالة الاجتماعية للرجل أو المرأة ،لأني أؤمن بالقدر والقسمة والنصيب والأوجه أخلاقيا وأدبيا ان تسمى هذه الحالة من منظوري الشخصي على الأقل "بعدم التوفيق في إيجاد الشريك"!!
لقد كتبت سابقاً عدة مقالات عن هذا الأمر وعن الزواج بشكل عام ولكني أتناوله اليوم من زاوية هامة تتعلق باستغلال الحالة الإنسانية للفتاة المسماة"عانس" !!
غالبية المجتمعات العربية تعطي الحق للرجل بأن يتزوج من امرأة ثانية وثالثة ورابعة وذلك تطبيقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية المتعلقة بهذا الأمر ، وبغض النظر عن الشروط اللازمة لتحقيق هذا الأمر ، فأن بعض المؤيدين للتعدد يعتقدون ان هذه الرخصة ستكون بلسم يساهم من خلاله الرجل في حل داء العنوسة الذي تفشى بين البنات!
لكن بعض الرجال يتزوجون لأغراض أخرى فلا هم أطباء همهم معالجة ظاهرة العنوسه ولا أنبياء من أصحاب  الخلق العظيم بل يسعون لملذاتهم بزيجات اقل تكلفة لان اعتقادهم ان المرأة "العانس" اقل سعراً وتكلفة لكون قطار الزواج المزعوم قد فاتها ،هو ذلك الفكر المسيطر ومن هذا المنطلق فأن دفع المستحقات المسماة "النفقة" بعد الطلاق يعد أيسر سبيلا واقل تكلفة من الارتباط بامرأة طيلة العمر والإنفاق عليها وعلى أبناءها ولذلك نجدهم يبدلون في النساء كمن يبدلون في أنواع التبغ الذي يدخنون !!
والعامل المادي يعد من أكثر العوامل التي قد تجبر الرجل على عدم الإبقاء على أربعة نساء دفعة واحدة على ذمته !!
قلة هم من يتزوجون "بالعانس" بعد الزوجة الاولى عن قناعة تامة رغم انه حلال " بغرض تطبيق شرع الله" وتحقيقاً لما ورد بالآية الكريمة : (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها, وجعل بينكم مودة ورحمة, إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )) سورة الروم: 21
فنجد بعض الرجال يبحثون عن العانس لاعتقادهم أيضا ان حالتها الاجتماعية والنفسية تجعلها ترضى به زوجاً مهما كانت ظروفه أو أوصافه !!
ومن جهة أخرى تخضع العانس وتحت وطأة الحديث المجتمعي المحيط بها الى ضغوط مهوله تجعلها تفقد السيطرة على عقلها فترضى بذلك المتزوج عن دون قناعة في الغالب الا بوهم اسمه الستر لرجل لن يوفر لها الا التعاسة لان المبدأ بالأساس أتي من درب استغلال الحالة الاجتماعية لهذه الإنسانة .
وحتى لا أطيل عليكم.....تبقى المشكلة قائمة سواءً في نظرية التعدد المستغلة بأسلوب لا علاقة له بالدين أو من جهة العنوسة المتزايدة لأسباب اجتماعية واقتصادية !!
وختاماً قال تعالى:  ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا ) النساء/3
والجدير بالعانس رجل كان أو امرأة ان يبقى كلاهما على هذه الحال اذا لم يجد من يرتبط به لشخصه وذاته !!
 الاحد, 03 مايو, 2009

1 التعليقات:

لولو اللولو يقول...

اذا لم نجد من يرتبط بنا لشخصيتنا وذاتنا فالاشرف نبقى بلا ارتباط
اؤيد وجهة نظرك استاذي
مع تمنياتي لك بالتوفيق

المتابعون

المشاركات الشائعة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.