الاثنين، 7 مايو 2012

أشتروا دستور وأطبخوه !!


المواطن العربي الغلبان مثله مثل سائر البشر الذين يعيشون فوق هذا الكوكب وهو كذلك مثل جميع الكائنات التي خلقها الله حين يتعلق الأمر بالسعي الحثيث نحو تأمين "لقمة العيش" فهو من الطبيعي الآ يحلم بكرسي دائري تحت قبة البرلمان ولا بسيارة فارهة ،ولا بشاليه على احدى شواطئ البحر !!
قمة أحلامه ان يعيش بسلام مع ذاته،و جاره وذويه وان يجد جدراناً وسقفاً يؤسس في ظلهم قصة حب متواضعة ولكنها مليئة بالرضى و الوفاء والإخلاص !!
ولم يعد يهتم كثيرا بما تكتبه الجرائد ولا ما يذاع في نشرات الإخبار ولا يعطي بال لما يعد به الساسة الأفاقون لأنه يعلم أنها فترة يهتم فيها علية القوم بترتيب أوراقهم لما فيه تأمين لثرواتهم وإنماءها بعيدا عن عيون الطبقة الدنيا الحاقدة في المجتمع "فئة الغلابة" !!
 من البديهي كذلك الا يهتم المواطن العربي بقراءة دستور بلاده لان في ذلك اهدار للوقت وتغييب لعقله، حين لا تكون مصدرا لإحقاق الحقوق !!!
واذا أردنا ان نضع استثناء للقاعدة ونلقي نظره على الدساتير العربية  سنجد امرأ غريب أردت ان تعرفوه وكنت اجهله أنا الأخر !!!
(المادة 14) من الدستور المصري : الوظائف العامة حق للمواطنين....
(المادة 52) من الدستور الفلسطيني: لكل مواطن الحق في العمل.....
(المادة 12) من الدستور السوداني : على الدولة وضع استراتيجيات وسياسات تكفل العدالة الاجتماعية لأهل السودان، خاصة عن طريق تأمين وسائل كسب العيش وفرص العمل  .
(المادة 28) من الدستور القطري: تكفل الدولة حرية النشاط الاقتصادي على أساس العدالة الاجتماعية........ ورفع مستوى معيشتهم وتوفير فرص العمل .....
(المادة 23) من الدستور الأردني: العمل حق لجميع المواطنين وعلى الدولة أن توفره للأردنيين بتوجيه الاقتصاد الوطني والنهوض به.
(المادة36) من الدستور السوري: العمل حق لكل مواطن وواجب عليه وتعمل الدولة على توفيره لجميع المواطنين.
ولو بحثنا عن باقي نصوص الدساتير العربية لن نجدها مختلفة كثيرة !!!
ومما تقدم يتضح ان المساواة في الحصول على فرص عمل بين فئات الشعب جزء أصيل من دستور البلاد العربية ولكن هل فعلاً  هناك تنفيذ دقيق لهذه الحق ؟!
يكفي للاجابه على هذا السؤال ان نعرف ان نسبة البطالة بالوطن العربي وصلت حاليًا إلى 15% من إجمالي القوى العاملة العربية ويتوقع أن يصل عدد العاطلين عن العمل إلى 123 مليونًا في العام 2.1. م.
ختاماً أليس من حقنا أن نفهم أين تضيع ثرواتنا العربية وكيف توزع وأين برامجنا الإنمائية ؟! وما هي فائدة كل مواد الطبيخ الدستورية ؟؟!!
 السبت, 04 ابريل, 2009

0 التعليقات:

المتابعون

المشاركات الشائعة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.